الأربعاء 29-3-2017 الموافق 2 رجب 1438
الأربعاء 29-3-2017 الموافق 2 رجب 1438
رجوع رئاسة الجامعة
تاريخ الخبر: الإثنين 20-2-2017 17:41
وقائع المؤتمر الصحفي لرئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي
( 1350 مشاهدات )  ( 6 تعليقات )

عقد الأستاذ الدكتور عبد الله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية مؤتمرا ً صحفيا في مبنى رئاسة الجامعة في السلط بحضور نواب رئيس الجامعة والمدير المالي في الجامعة اوضح فيه ما حققته الجامعة خلال سبعة اشهر من انجازات مالية واكاديمية وادارية واشار الى الوضع المالي في الجامعة حيث كانت تعاني الجامعة من ضائقة مالية خانقة حيث كان العجز الفعلي المالي  من 1/1/2016 لغاية 30/6/2016 (8.350.621) ثمانية ملايين وثلاثمائة وخمسون الف دينارا ً اضافة الى وجود مطالبات وحقوق مالية للجهات المختلفة تجاوزت (ثمانية ملايين دينار) يضاف اليها مطالبات للتأمين الطبي والتي تجاوزت
(7مليون دينار) ومستحقات الضمان الاجتماعي التي تجاوزت (5.3مليون دينار) علما بأن رصيد الجامعة في البنوك مكشوفا ً بمبلغ (2.478 مليون دينار) وقامت ادارة جامعة البلقاء التطبيقية بتطبيق خطة مالية محكمة لتحصيل الحقوق المالية للجامعة من كافة الجهات اضافة الى وضع خطة انفاق مالي من اجل تسديد الالتزامات المترتبة على الجامعة ، حيث قامت بما يلي اعتبارا من 1/7/2016 ولغاية 31/1/2017.
أولا : تم اغلاق السنة المالية 2016 بعجز مالي مقداره (2.389.816 مليون دينارا ً) والذي كان مقدرا ً في موازنة الجامعة لعام 2016 بأكثر من (11 مليون دينار) .
ثانيا ً : تم تسديد جميع المستحقات على الجامعة بما يتجاوز (15.300.000) مليون دينار.
ثالثا ً : التزمت الجامعة بتحويل المستحقات الشهرية لصندوق الادخار والتي تتجاوز (مائة الف دينار) شهريا ً.
رابعا ً : تم عمل تسويات مع بعض الجهات الطبية بما مجموعه (3.9 مليون دينار) .
خامسا ً : الاهتمام بتطوير البنية التحتيه والمختبرات والتجهيزات العلمية حيث تم وضع موصفات ودراسات لاحالة عطاءات لهذه المختبرات بمبالغ مالية تتجاوز (4.6 مليون دينار) وتم احالة منها (2.3 مليون دينار) والباقي قيد الدراسة حاليا ً.
كما اعلن الاستاذ الدكتور عبد الله سرور الزعبي عن حصول جامعة البلقاء التطبيقية في تصنيف (Green metric)  على المركز الرابع (محليا ً) والثامن عربيا ً و (236) دولياً .
كما بين رئيس الجامعة بأن الجامعة تقدمت خلال الشهور الماضية في تصنيف (Webo metrics)  الى الخامسة محليا ً و(55) عربيا ً .
وبين بأن الجامعات قد قامت بانجازات مختلفة في مجال توقيع الاتفاقيات حيث تم توقيع (تسعة اتفاقيات محلية ودولية) ويتم العمل حاليا ً على الانتهاء من توقيع (عشرة اتفاقيات اخرى) ، حيث تهدف هذه الاتفاقيات الى تدريب الطلبة والاستفادة من خبرات هذه الجهات في مختلف المجالات والحصول على تمويل مالي لدعم العملية التعليمية والبحث العلمي في الجامعة .
كما تعمل الجامعة على اعادة تأهيل برامج التعليم التقني لتواكب الاحتياجات المستجدة والتكنولوجية وحاجة سوق العمل ذلك من خلال نقل تجارب عالمية في مجال التعليم التقني الى كليات الجامعة كتجارب (كندا ، أمريكا ، فرنسا ، ألمانيا ، كوريا ) حيث تقدمت الجامعة بمشروعها الى الحكومة من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
كما أعلن رئيس الجامعة عن تقدم جامعة البلقاء التطبيقية لأول مرة في تاريخها بتقرير يهدف للحصول على شهادة الجودة ، كما تم لأول مرة اعتماد من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردني (خمسة برامج على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة) ويتم العمل حاليا ً على اعتماد ( عشرة برامج أخرى ) وصولا ً الى اعتماد جميع برامج الجامعة في المراحل الجامعية المختلفة (الدبلوم ،البكالوريوس ،المجاستر)  حيث تم مؤخرا ً اعتماد (2) برنامج ماجستير و(15) برنامج بكالوريوس اعتمادا ً خاصا ً كما أشار رئيس الجامعة الى ان جامعة البلقاء التطبيقية تساهم في تدريب معلمي وزارة التربية والتعليم حيث تدريب حاليا (134 ) معلما ً ومعلمة في ثمانية برامج وسيتم قريبا ً تدريب (115) معلما ً ومعلمة آخرين .
كما تقوم الجامعة بتدريب أبناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية حيث يتم تدريب (500 مستفيدا ) وتستمر عملية التدريب بمراحل مختلفة من أجل تأهيلهم للدخول الى سوق العمل للتخفيف من المعاناة عن الأسر المحتاجة .
كما أعلن رئيس الجامعة عن خطط تطوير البنى التحتية والبنية الجامعية لخدمة الطلبة على أكمل وجه حيث تم الانتهاء من إعداد المخططات لانشاء مبنى حديث لمطاعم الجامعة لتقديم الخدمة الراقية للطلبة.
كما أعلن رئيس الجامعة عن خطط وانجازات أكاديمية مختلفة منها : تحديث طريقة التقدم للترقيات الأكاديمية لتصبح لأول مرة الكترونيا ً بشكل كامل ، بحيث يتم اختصار مدة اتخاذ القرار المناسب للترقية .
كما أصبح الارشاد الاكاديمي للطلبة والتقدم برسائل الماجستير وتحكيمها الكترونيا ً بشكل كامل ، وتعمل الجامعة حاليا ً على توير نظام البريد الالكتروني الذي من خلاله سيتم التخلص من الاستخدام الورقي في البريد بشكل كامل .
كما تعمل الجامعة على تطوير عملية التقييم الأكاديمي ليصبح أكثر عدالة وفعالية ، حيث أصبحت عملية تقييم أعضاء الهيئة التدريسية الكترونيا ً حيث تم اجرائه خلال الشهر الاخير من الفصل الدراسي بحيث لا يكون مرتبط بنتيجة ، وكما أعلن رئيس الجامعة بأن الجامعة تعمل حاليا ً على هيكلة الخطط الدراسية في جميع البرامج الدراسية التي تطرحها الجامعة لمواكبة التطورات العالمية والتركيز على الناحية التطبيقية والمهارات اللازمة التي تؤهل الطلبة للمنافسة في الاسواق المحلية والعالمية وادخال مساقات جديدة مثل ( مساق الابتكار والابداع ) لتصبح مادة حرة مجانية لجميع الطلبة اضافة الى تطوير مادة التربية الوطنية لتصبح مادة تتعامل مع الحدث والانجاز وادخال مساقات ( حوار الاديان والثقافات ) ( والقانون والمجتمع والمواطنة) .
وبين رئيس الجامعة بأن كلفة التعليم التقني الحالية وقبل اعادة تأهيله تتجاوز ( العشرين مليون دينار ) وتتقاضى الجامعة رسوما ً من طلبة الدبولم بما يقارب (2.9 مليون دينار ) أي أن الجامعة تتحمل ما يزيد عن (17.5 مليون دينار) ، وان الجامعة قامت بهيكلة الرسوم حيث أن نسبة ضئيلة جدا ً لا تتجاوز 12%  فقط يدفعون رسوم التعليم التقني وأن الحكومة ستتوسع في تقديم الدعم المالي للطلبة من خلال صندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي ومكرمة أبناء القوات المسلحة وغيرها من المكارم السامية ، كما بين بأن وزارة التعليم العالي ستقوم بتحويل الحصة المترتبة عليها لصالح الطلبة في مستوى الدبولم الفني لغير الناجحين في الثانوية العامة علما ً بأن الجامعة تتحمل ما لا يقل عن 50 % من الرسوم على الطلبة الملتحقين في التعليم التقني .
وأعلن رئيس الجامعة بأن الجامعة حصلت على موافقة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة مقدراها (17 ميغاواط) ، لتغطية احتياجات الجامعة وسيتم استثمارها واستثمار الفائض من خلال تغذية الشركة الوطنية بها .
وأعلن بأن الجامعة ستنشئ محطة فضائية باسم (جامعة البلقاء التطبيقية) وبين بأن جامعة البلقاء التطبيقية فعلت مجالس الحاكمية في الجامعة لتساهم في اتخاذ القرارات التي تهدف الى خدمة وتطوير العمل في الجامعة .
وأوضح بأن الجامعة قامت ايضا ً بتفعيل العلاقة مع المجتمع المحلي وخدمة المجتمع من خلال اللقاءات المستمرة والدورية مع المجتمع المحلي ، فقامت بالتنسيق مع مديرية الأمن العام ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بعمل نشاطات ميدانية في جميع أنحاء المملكة للمساهمة في توعية أبنائنا من الفكر المتطرف .
كما لابد من الاشارة الى أن الجامعة تلقت تبرعات مالية من قبل البنك الأهلي حيث قدم مشكورا ً مبلغ مئتان وخمسون  الف دينار للجامعة وكذلك مبلغ خمسة عشر الف دينار سنوي لصالح صندوق الطالب الفقير وسيارة ، كما تلقت الجامعة تبرعات اخرى من جهات مختلفة سيارة لاندكروزر وسيارات  فان سعة 11 راكب وتبرعات مالية أخرى لصالح صندوق الطالب الفقير.
وبين رئيس الجامعة بأن أبواب ادارة الجامعة مفتوحة أمام الجميع وبشكل دائم وترحب بأي نقد بناء بعيدا ً عن التهويل والتشهير والتحريض ونقل المعلومات الخاطئة مما يسيء الى سمعة الجامعة والتعليم العالي في الاردن في الداخل والخارج خاصة بأن الجامعة تنفذ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في سيادة القانون والعدالة والمساءلة والشفافية وبشكل معلن ، وتطبيقها أولا ً على الادارة العليا في  الجامعة .
وبين الأستاذ رئيس الجامعة بأن اللقاءات مستمرة في تقييم العمل والانجاز كل ستة أشهر


المرفقات:
3.JPG  1.jpg  2.jpg  4.JPG  5.JPG  

التعليقات:
1.ضياء ابراهيم علي العوامله
موظف في كلية الدراسات العليا
21/02/2017 08:46
الله يعطيك العافيه والصحه وكل الدعم عطوفتك

2.بلال محمد حسين عبابنه
موظف في كلية اربد الجامعية
21/02/2017 09:11
كل الشكر لعطوفة الرئيس على الانجازات الرائعة لما فيه مصلحة الوطن والجامعه وفقكم الله

3.بلال محمد حسين عبابنه
موظف في كلية اربد الجامعية
21/02/2017 09:14
الخطوه التي بادر بها الرئيس بدوام الاداريين لحوالي شهرين لغاية الساعه الثالثه خطوه في الاتجاه الصحيح وعملت على وفر في الطاقه والاتصالات وجهد الموظف املين ان يكون الدوام على مدار العام وشكرا

4.ميران علي عبيد الله النسور
موظف في مركز الاستشارات والدراسات والتدريب
22/02/2017 10:32
ميران علي النسور مركز الاستشارات والدراسات والتدريب كل الشكر والتقدير لعطوفة الرئيس على ما حققته الجامعة من انجازات ونجاح في عهده في جميع المجالات ونحن نفتخر به وبجهوده... ادامه الله وبارك فيه .

5.رضوان محمدسعيد عجاج ايزولي
مدرس في كلية الحصن الجامعية
23/02/2017 07:17
يسعى عطوفة الرئيس إلى الارتقاء بالجامعة إلى مصاف الجامعات الراقية وها هي المؤشرات أخذت بالارتفاع كما أشار عطوفته وهذا إنجاز يحسب لجهوده أمام تقرير مساقات الابتكار والإبداع وحوار الأديان والثقافات والقانون والمواطنة مساقات ضرورية للطالب ي ولكن حبذا لو يتم إضافة مساق اجباري يعنى بالسلوك والتربية وأخلاقيات الطالب الجامعي ويدرس هذا المساق من قبل الرئيس ونوابه وعمداء الكليات لتوجيه الطلبة نحو منظومة السلوك التي يجب ان يكون عليها الطالب الجامعي. أما مديونية الجامعة والتي أرى حسب رأي عطوفته بسبب التعليم التقني والذي تدفع الجامعة من أجله 50بالمئة وهذا يعني تحميل عبئه للجامعة مما يؤثر النهائية على كل مجريات التعليم جهود مشكورة عطوفة الرئيس وتقدم ملحوظ في كل الاتجاهات

6.موسى خالد محمد العجلوني
مدرس في كلية الحصن الجامعية
24/02/2017 11:13
اكرر التعليق على التأمين الطبي: لقد اطلعت على الشبكة الطبية هذا اليوم ومن الغريب انه لا يوجد اي صيدلية معتمدة في محافظة اربد ( هذا بناءً على موقع الجامعة). ولا اعتقد ان هذا يحل مشاكل الهدر المالي وانما يحرم المحتاجين من الخدمة اللائقة... وللمعلومات عندما نحتاج مستشفى نضطر احياناً الى الذهاب الى عمان. وهذا تضييق على الموظف... ويبدو ان هذه ليست مشكلة عامة في جميع المحافظات فمحافظة عجلون مثلاً فيها اربع صيدليات معتمدة


إضف تعليقك هنا:
الرجاء تسجيل الدخول بإستخدام رقم الموظف أو رقم الطالب مع كلمة السر الخاصة بك حتى تتمكن من التعليق على الفيديو.
  تسجيل الدخول
 إسم الدخول:
 كلمة السر:

 الإثنين 27-3-2017 كلية الهندسة التكنولوجية 

اعلانات هامة صادر عن قسم العلوم الانسانية الطلبة الجدد


اليوم 03:42
برنامج الزمالة الصيني بواسطة عمادة البحث العلمي
المشاهدات (32) التعليقات (0)


اليوم 03:40
اسس منح الحوافز بواسطة عمادة البحث العلمي
المشاهدات (32) التعليقات (0)


اليوم 03:15
اعلان هام صادر عن قسم العلوم الانسانية بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (82) التعليقات (0)


اليوم 01:47
محاضرة في كلية عجلون الجامعية المخدرات آفة تهدد المجتمعات بواسطة كلية عجلون الجامعية
المشاهدات (42) التعليقات (0)


اليوم 09:52
إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية(ايفاد خارجي ) بواسطة دائرة شؤون العاملين
المشاهدات (101) التعليقات (0)

اليوم 08:52
حملة نظافة تطوعية في كليه الحصن الجامعية بواسطة كلية الحصن الجامعية
المشاهدات (59) التعليقات (0)

28-03-2017
03:13
رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه في عمل ميداني في كلية عجلون الجامعيه بواسطة كلية عجلون الجامعية
المشاهدات (492) التعليقات (1)

28-03-2017
02:51
اعلان هام بخصوص امتحان الكفاءة بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (177) التعليقات (0)

28-03-2017
01:09
اعلان هام للطلبة المجسرين في كليات مركز الجامعة بواسطة وحدة القبول والتسجيل
المشاهدات (722) التعليقات (0)

27-03-2017
03:36
اعلانات هامة صادر عن قسم العلوم الانسانية الطلبة الجدد بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (516) التعليقات (0)


15-03-2017
03:41
اعلان لطلبة البكالوريوس برنامج الامتحان النصفي (MID) بكالوريوس + دبلوم + دبلوم فني + اعلانات الامتحان بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (14479) التعليقات (0)


16-03-2017
02:48
هام للطلبة الذين تخرجوا من جامعة البلقاء التطبيقية بواسطة مركز التطوير وضمان الجوده
المشاهدات (11463) التعليقات (0)


20-03-2017
12:48
الامتحان النصفي بكالوريوس - معدل بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (9641) التعليقات (0)


22-03-2017
11:35
اعلان هام للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الاول والثاني والصيفي 2016 / 2017 بواسطة عمادة شؤون الطلبة
المشاهدات (8900) التعليقات (0)


26-03-2017
09:06
إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية/ السلط بواسطة دائرة شؤون العاملين
المشاهدات (8767) التعليقات (0)

13-03-2017
09:56
امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني والصيفي من العام الجامعي الحالي (2016/2017) بواسطة مركز التطوير وضمان الجوده
المشاهدات (8761) التعليقات (0)

05-03-2017
02:34
جدول مواعيد إمتحانات النصف فصليه ( Midterm Exam ) للفصل الدراسي الثاني 2016 /2017 لطلبة كلية الأعمال بواسطة كلية الأعمال
المشاهدات (5038) التعليقات (0)

06-03-2017
01:52
جدول الامتحان نصف الفصلي لمواد كلية العلوم الفصل الدراسي الثاني 2016/2017 بواسطة كلية العلوم
المشاهدات (4554) التعليقات (0)

09-03-2017
12:12
برنامج امتحان منتصف الفصل المحوسب لقسم العلوم الانسانية / دبلوم بواسطة كلية الهندسة التكنولوجية
المشاهدات (3803) التعليقات (0)

12-03-2017
10:23
إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية بواسطة كلية الطب البشري
المشاهدات (3495) التعليقات (0)


18-03-2017
11:19
البلقاء التطبيقية تحصد المراكز الاولى في حفل توزيع جوائز مشاريع التخرج السنوية للجامعات الاردنية لعام 2016 في القطاع الصناعي ومشاريع التخرج بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (1007) التعليقات (3)


28-02-2017
11:07
مجلس جامعة البلقاء التطبيقية يقر إستراتيجية الجامعة للأعوام 2017-2020 ويجري عدد من التعديلات على نظام العاملين في الجامعة ويدرس إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي لموظفي الجامعة بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (1664) التعليقات (2)


28-03-2017
03:13
رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه في عمل ميداني في كلية عجلون الجامعيه بواسطة كلية عجلون الجامعية
المشاهدات (492) التعليقات (1)


26-03-2017
01:42
اختتام دورة مهارات الاتصال وإدارة الذات في البلقاء التطبيقية بواسطة وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي
المشاهدات (428) التعليقات (1)


28-02-2017
09:19
إعلان هام للهيئة التدريسية بخصوص نظام الترقية بواسطة مركز الحاسوب
المشاهدات (2386) التعليقات (1)

22-03-2017
09:24
مذكرة تعاون بين جامعة البلقاء التطبيقية والشركة الاردنية للهواتف المتنقلة (زين) بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (666) التعليقات (1)

07-03-2017
01:33
الملحق الثقافي الكويتي يزور كلية الاميرة رحمة الجامعية بواسطة كلية الأميرة رحمة الجامعية
المشاهدات (402) التعليقات (0)

19-03-2017
03:30
ندوة بعنوان اكتشف نفسك في كلية الكرك الجامعية بواسطة كلية الكرك الجامعية
المشاهدات (350) التعليقات (0)

14-03-2017
11:57
1111 عدد الملتحقين في التخصصات التقنية في الجامعة بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (411) التعليقات (0)

26-03-2017
12:08
إعلان بواسطة كلية عجلون الجامعية
المشاهدات (193) التعليقات (0)


  أخبار ذات علاقة

01-03-2017
11:21
جلسة حوارية حول الشباب برعاية الدكتور عبدالله الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية بواسطة كلية الهندسة
المشاهدات (1302) التعليقات (0)


19-02-2017
09:07
مؤتمر صحفي لرئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (626) التعليقات (0)


29-01-2017
02:34
الدكتور الزعبي يخاطب أسرة الجامعة بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (1346) التعليقات (3)


29-01-2017
12:57
الدكتور الزعبي يهنئ رئيس واعضاء الهيئة الادارية لنادي العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية بواسطة رئاسة الجامعة
المشاهدات (950) التعليقات (0)


26-12-2016
12:45
تكريم الدكتور عبد الله الهباهبة في كلية الأميرة عالية الجامعية لوصوله سن التقاعد بواسطة كلية الأميرة عالية الجامعية
المشاهدات (2064) التعليقات (1)


  جامعة البلقاء التطبيقية على الفيسبوك